Google+ Followers

الثلاثاء، 30 أبريل، 2013

طهران اكدت انه يريد ضم ممثلين عن النظام السوري والمعارضة لمبادرة حل الازمة مرسي يتراجع عن مطالبته الاسد بالتنحي ويخشى ضرب سورية


القاهرة ـ طهران ـ ا ش ا ـ رويترز: لندن ـ ‘القدس العربي’: تبنت مصر مشروعا لتوسيع مبادرتها لحل الازمة السورية لتشمل حوارا مباشرا بين ممثلين عن الحكومة والمعارضة الى جانب ممثلين عن منظمات دولية، فيما يعتبر تراجعا عن موقفها الذي اعلنه الرئيس محمد مرسي بمطالبته الرئيس السوري بالتنحي.
وحسب رئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية في القاهرة، مجتبى أمانس، فإن مسؤولين مصريين اثناء زيارتهم لطهران مؤخرا قدموا مشروعا يتم على أساسه توسيع دائرة الحوار لتضم 8 أطراف هي: إيران ومصر وتركيا ومندوب منظمة الأمم المتحدة ومندوب منظمة التعاون الإسلامي ومندوب جامعة الدول العربية، إضافة إلى مندوب عن الحكومة السورية وآخر عن المعارضة السورية.
ولفت أماني في تصريح لوكالة أنباء ‘فارس′ الإيرانية، امس، إلى أن التعاون لحل الأزمة السورية كان محور اهتمام الوفود التي زارت إيران، وكان آخرها الوفد الذي ضم مساعد الرئيس لشؤون العلاقات الخارجية الدكتور عصام الحداد.
وردا على سؤال عما إذا كانت السعودية ستشارك في الاجتماعات المتعلقة بهذا المشروع، قال المسؤول الإيراني، إن هذا الاجتماع تبلور بمشاركة 4 دول إلا أنه وبعد الاجتماع الأول امتنعت السعودية عن المشاركة، ورغم ذلك، فإن إيران ومصر ترحبان بعودة السعودية للمشاركة من جديد.
وكانت طهران اعلنت بعد زيارة الوفد المصري ان مصر وايران اتفقتا على التعاون لحل الازمة السورية بشكل سلمي، وهو ما لم تنفه القاهرة.
وحسب مصادر متطابقة فان الادارة المصرية تشعر بالقلق من احتمالات توجيه ضربة الى سورية ما دعاها الى تأكيد موقفها الرافض لاي تدخل عسكري في سورية.
من جهة اخرى ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية أن عدد المصابين في ثاني حادث تسمم خلال شهر بنزل طلابي تابع لجامعة الأزهر في القاهرة ارتفع امس الثلاثاء إلى 189 لا يزال عشرات منهم يتلقون العلاج في المستشفيات.
وبدأت الاصابات بالتسمم الليلة قبل الماضية مما دعا مئات الطلاب إلى الاحتجاج وغلق طريق رئيسي أمام المدينة الجامعية في حي مدينة نصر بشرق العاصمة.
وطالب المحتجون بمعاقبة المسؤولين عن الحادث الذي تلا حادثا مماثلا مطلع ابريل/ نيسان اصيب فيه المئات بالتسمم.
وقالت الوكالة إن المصابين نقلوا الليلة الماضية واليوم إلى عدد من المستشفيات.
وفي الحادث الأول نقل نحو 460 طالبا الى المستشفيات. وقال طلاب ان الواقعة الجديدة إشارة أخرى الى إهمال مسؤولي الجامعة.
ونقلت وكالة انباء الشرق الأوسط عن ابراهيم الهدهد نائب رئيس جامعة الأزهر لشؤون التعليم والطلاب قوله انه تم تشكيل لجنة للتحقيق في الواقعة الجديدة.
قالت مصادر قضائية إن النيابة العامة بمدينة طنطا شمالي القاهرة أمرت امس الثلاثاء بحبس نشط بارز أربعة أيام على ذمة التحقيق بتهمتي نشر أخبار كاذبة عن الرئيس محمد مرسي وإهانته وطلبت إحالته إلى المحاكمة محبوسا في جلسة عاجلة.
وقال مصدر إن رئيس نيابة استئناف طنطا المستشار محمد الطنيخي اتهم دومة بأنه ‘أذاع عمدا أخبارا وإشاعات كاذبة في برنامجين تلفزيونيين مفادها أن رئيس الجمهورية مجرم وقاتل وهارب من العدالة ويحكم البلاد بقوة السلاح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق