Google+ Followers

السبت، 4 مايو، 2013

كتابة عناوين المواضيع الصحفية وثيقة من إعداد: د.المهدي الجندوبي



العنوان نص صحفي يستجيب إلى كل خصائص الكتابة الصحفية المعهودة و لكن وجوب الاختصار و موقعه المميّز أعلى الموضوع و دوره كأول خط تماس بين القارئ و الجريدة و المعالجة التيبوغرافية المميزة التي يحظى بها تجعله يعامل و كأنه شكل صحفي مستقل بذاته و يخصّص لتحريره الجهد و الوقت الكافيان و قد يختص بكتابة العناوين صحفي معنون في بعض المؤسسات.

تخضع العناوين إلى كل قواعد التحرير الصحفي التقليدية و لكن الحرص على الاختصار جعلها تختزل كل هذه القواعد في نصوص قصيرة إلى درجة نشأة أسلوب عنونة فيه نوع من التركيز لكل مواصفات الأسلوب الصحفي.

وظائف العنوان:

يعلم العنوان عن مضمون الموضوع و يسهّل تنقل القارئ بين الصفحات و يخضع إلى معالجة تيبوغرافية خاصة تترجم الأولويات الإخبارية التي قررها رئيس التحرير. تلك أهم وظائف العنوان إلى جانب وظائف ثانوية أخري سيتم تفصيلها. (Jose De Broucker,1996)

الإعلام عن مضمون الموضوع الصحفي

يهدف العنوان إلى  شدّ انتباه القارئ و إيقاظ اهتمامه و دغدغة فضوله. فهو حجّة أولى يمتلكها الصحفي" لبيع الموضوع" إلى القارئ أي إقناعه بالتوقّف للقراءة و استدراجه داخل النص.

يلخّص العنوان الموضوع و يبرز الرسالة الجوهرية و يحصر المجال العام الذي يتحرّك داخله النص و يوحي بالمسائل التي يتناولها الموضوع .
إنّ وقت القارئ محدود و الجريدة تعرض العديد من المواضيع التي تفيض على اهتمامات القارئ و تتجاوزها.فالعنوان أداة توجّه القراءة و تساعد على انتقاء المواضيع و على ترتيب أولويات القراءة.

و العنوان أوّل مادّة من الموضوع، و هي مادّة مسبقة و مستقطعة من الموضوع، تعد القارئ بما سيأتي، بما يمكنه أن يجد في بقية الموضوع لو استمرّ في القراءة.

تنظيم تنقل القارئ بين صفحات الجريدة

أوّل اتصال بين القارئ و الجريدة يبدأ عادة بالتصفّح إذ يلقي القارئ نظرة سريعة  أوّلية على عدد من الصفحات يقفز من عنوان إلى آخر عبر الجريدة. و هكذا فان مجموع العناوين ترشد عن مضمون الجريدة مثل لائحة المطعم قبل طلب طبق معيّن.:" العناوين هي النّوافذ التي نطلّ منها على الصحف" حسب تعبير أحد خبراء الصحافة.

دور إخراجي

العنوان صورة ترى بقدر ما هو نصّ يقرأ. فهو يخضع إلى معالجة تيبوغافية (فنون الطباعة) و جماليّة خاصة تميّزه عن بقية الموضوع و هو أداة لرسم حدود الموضوع الواحد داخل الصفحة.

على وجه التشبيه بالجغرافيا، في مساحة الجريدة، العناوين مثل التضاريس تقطع مع روتين السّهول المنبسطة و تنوّع المشهد. فهو علامة من العلامات البارزة التي تفصل النصوص الصحفية و تميزها عن بعضها.

و يرافق الجانب الجمالي في الإخراج قرار صحفي يعود إلى رئيس التحرير و يترجم أولويات إخبارية لأن الجريدة ترتب المواضيع حسب أهميتها و البنط العريض دلالة على هذه التراتبية.

وظائف أخرى

إضافة إلى الوظائف الرئيسية السابقة يمكن للعنوان أن يؤدي الوظائف التالية:

العنوان يسهّل فهم الخبر لأنه من البداية يوجه القارئ نحو جوهر الخبر و يعطيه خلاصة تمثل دليل للدخول في الخبر و تكرار المعلومات بين العنوان و جسم الموضوع عنصر من عناصر تسهيل الفهم.

يساهم مثل بقية العناصر التحريرية في شخصية الجريدة (عناوين جادة عناوين حيادية أو عناوين تحريضية، عناوين معتدلة أو عناوين حماسية..)

عناوين الصفحة الأولى تبيع الجريدة إضافة إلى دورها الخاص بالموضوع، فهي  عنصر منافسة لأن الجريدة تعرض للبيع مع جرائد أخرى و العناوين أول ما يراه القارئ.

قد يكون العنوان الجزء الوحيد الذي يطّلع عليه القارئ الذي ينتقل مثل الفراشة من عنوان إلى آخر دون التوقف و كثيرا ما تكون العناوين بديلا كافيا عن المواضيع بالنسبة إلى القراء.

خصائص العنوان الإخباري

العنوان الإخباري نص قصير، مختصرو مستقل عن جسم الموضوع من حيث التحرير أي يقرأ و يفهم لذاته دون الحاجة للموضوع و لكنه لا يشتمل على مادة مخالفة للموضوع أو عدم متوفرة في الموضوع. (كورستين ماكدوغال، (2000

و هو يشتمل على أهم معلومة أو على واحدة من أهم المعلومات و يجيب مثل أي عنصر إخباري على سؤال من الأسئلة المرجعية..من؟ ماذا؟ لماذا؟...و بأقل درجة متى و أين و كيف.

العنوان الجيد لا يصلح لأكثر من موضوع واحد يجب أن يحمل خصوصية الموضوع و يكشف عن جانب مغر من الموضوع، لذلك يجب تجنب العموميات مثل : قرارات اقتصادية هامة ففي هذه الحالة يجب  ذكر واحد من هذه القرارات أو ذكر القطاع المعني مباشرة بهذه القرارات و كذلك طبيعة هذه القرارات: تشريعات جديدة, إنشاء هيكل جديد أو دعم مالي...

و لا يجب على العنوان أن يقتل الخبر و يفقده قيمته أي لا يقول كل شيء عن الموضوع و يصبح غير محفز للقارئ. فهو نص مركّز لا يحمل جزئيات أو عناصر ثانوية.

و يتكون العنوان الإخباري من مادّة إعلامية من صلب الموضوع. و يغلب عليه المعنى المباشر في ظاهر النص الذي  يقول ما تقوله الكلمات دون الحاجة إلى اللجوء إلى الإيحاء  أو التعليق و يستعمل البلاغيون مصطلح المساواة أي المساواة بين الكلمات و المعاني.

و ازدادت أهمية العنوان الإخباري  مع النّشر الإلكتروني لأنه سيتحوّل إلى رابط عند أرشفة الموضوع و كلّما كان واضحا و مطابقا للموضوع كلما مكن متصفح الموقع من الاطلاع على مادة الموضوع بسهولة و سرعة.

أنواع العناوين الإخبارية

يمكن تصنيف العناوين الإخبارية كالآتي:

العنوان الذي يجيب على واحد أو أكثر من الأسئلة المرجعية الصحفية ( من؟ ماذا؟...) و هي أكثر العناوين الإخبارية انتشارا.

مثال عنوان يجيب عن السؤال من؟ (حماس و فتح و ممثلو الفصائل) و ماذا؟(تطلقان الحوار...):

"حماس" و "فتح" تطلقان "عملية الحوار" في مصر اليوم و ممثلو الفصائل يجتمعون بعد غد لتشكيل اللجان (الحياة 24 شباط - فبراير 2009).

يجيب السؤال التالي عن السؤال من؟ (رئيس الوزراء البريطاني الجديد كاميرون) و ماذا؟ (خفض رواتب...)

أول قرار لكاميرون: خفض مرتبات الوزراء (وكالات، الأهرام 14 مايو 2010)

العنوان الذي يقتبس مقولة من أقوال طرف رئيسي في الخبر.

عريقات ل"الشرق الأوسط": طلبنا خطّيا ردّا أمريكيا على استمرار الاستيطان...وواشنطن تمتنع (الشر الأوسط 11 مايو 2010)

الأسد: ننتظر تحركا جديا للراعي الأميركي و مستعدون لحلول وسط باستثناء الأرض
ميديفديف: الوضع يزداد سوءا و الإدارة الأمريكية لا تعمل ما يكفي لدفع الأمور إلى الأمام (الشرق الأوسط 12 مايو 2010)

العنوان الرّقمي الذي يعطي نتائج كارثة أو حجم استثمار...أو عدد المشاركين في الانتخابات

العراق: مقتل نحو100 و إصابة 250 في تفجيرات (الشرق الأوسط 11 مايو 2010)

العراق يستهدف توفير 3-4 ملايين وظيفة بحلول 2010 (موقع وكالة رويترز 11 مايو 2010)

ارتفاع حصيلة ضحابا كارثة منجم الفحم في سيبيريا إلى 52 قتيلا (وكالة أنباء فرانس براس أ ف ب 11 مايو 2010)

العنوان الذي يبرز قيمة إخبارية مثل الآنية أو الصراع أو النجومية أو الطرافة

فأر و أرنب يقلقان "مزاد القرن" في باريس (الشرق الأوسط 23 فبراير 2009)

يعتمد العنوان السابق عنصر الطرافة فكيف يمكن لفأر أو لأرنب تعطيل مزاد القرن في سوق اللّوحات و التحف الفنية؟ يكشف الخبر أن منحوتتان معروضتان للبيع تمثلان فأر و أرنب موضوع صراع ملكية بين البائع و جهة صينية تريد استرجاعها بعد خروجها من الصين سنة 1860.

تلقت الطعنات من أقرب "الأصدقاء"
نجوى كرم: محاولات استنساخي...فاشلة! (الاتحاد (الامارات) 17 سبتمبر 2003)

يجمع هذا العنوان بين قيمة النجومية (نجوى كرم) و الصراع ("طعنات الأصدقاء"، و "الاستنساخ الفني"...)

عنوان تلخيصي تأليفي يقدم صورة مكتملة نسبيا عن الموضوع و لا يقتصر على ابراز عنصر واحد

ثالث امرأة للمحكمة العليا...لبرالية لخلق توازن مع قاضيين محافظين اختارهما بوش الابن (الشرق الوسط 11 مايو 2010)

يتصدّر هذا العنوان خبر تعيين الرئيس أوباما لعضوة جديدة في المحكمة العليا في الولايات المتّحدة و يقدّم خلاصة من غير التركيز على عنصر وحيد بارز فنعلم في نفس الوقت أن العضو الجديد امرأة و نعلم توجّهها الايديولوجي و كذلك الهدف من التعيين أي خلق توازن داخت المحكمة التي يسيطر عليها المحافظون.

أكبر حزبين في بريطانيا يتوددان للديمقراطيين الأحرار (الحياة 11 مايو 2010)

يلخّص هذا العنوان المباحثات المتعددة التي تجري في بريطانيا بعد الانتخابات التشريعية التي لم تمنح الأغلبية المطلقة لحزب المحافظين رغم تقدمه على حزب العمّال و حوّلت هذه الوضعية حزب الديمقراطيين الأحرار إلى حليف ممكن لكلّ من المحافظين و العمّال.

منظمة الصحّة العالمية تسجّل تقدما جيدا لتحقيق أهداف صحيّة للفقراء (وكالة رويترز 11 مايو 2010)

يشير العنوان بصفة مجملة إلى تحسّن ترصده منظمة الصحة الدولية في تقريرها، في نوعية الخدمات الموجّهة إلى الأوساط الفقيرة في مجموعة من الدول و سيتم تفصيل ذلك في الخبر.

عنوان في شكل سؤال

تمويل المفاعل النووي المصري...من أين؟ (مجلة روز اليوسف (مصر) 10 أبريل 2010)

هل الأرق يصيب الأطفال أيضا؟(مجلة الأم و الطفل، سبتمبر 2003)

سؤال على هامش المنتدى القضائي العربي
هل تطبّق استقلالية القضاء في البلدان العربية؟ (الوسط (البحرين) 17 سبتمبر 2003)

العنوان الذي يرتّب الأولويات و يفصّلها (أربعة ملفات عاجلة: البطالة و الأسعار والسكن والديمقراطية )


خصائص العناوين الإيحائية

على عكس العنوان الإخباري لا يشترط العنوان الإيحائي تقديم معلومات حول وقائع محددة و لا يكون المعنى مباشرا و هو يبرز موقف الصحفي بصفة صريحة أو مضمّنة و رغبته في توجيه القارئ و خلق مناخ يوحي بالمعنى. يقول نص العنوان الإيحائي  أكثر مما تقوله الكلمات وهو ما يعبّر عنه علماء البلاغة بالايجاز، و هو دعوة إلى خيال القارئ و استنتاجاته. و تستعمل العناوين الإيحائية بالنسبة إلى مقالات الرأي و التحقيقات و يندر استعمالها بالنسبة إلى الأخبار أو التقارير الإخبارية.

و يمكن تصنيف العناوين الإيحائية:

توظيف أساليب بلاغية متنوّعة مثل الاستعارة و استعمال المعاني المجازية و الجناس و مختلف أساليب اللّعب بالكلمات.

الدّستور التركي يخلع ثوبه العسكري (مجلة أكتوبر (مصر) 4-4-2010)

يتصدّر هذا العنوان موضوعا يتعلّق بمشروع تعديل الدستور تقدمت به حكومة حزب العدالة و التنمية الحاكم في تركيا و نلاحظ تشخيص غير العاقل "الدستور" و الاستعمال المجازي لعبارة "ثوب" و هي تدلّ من ناحية على سمة من سمات الدستور المراد تنقيحه و لكنها تحيل أيضا إلى دور العسكر في إدارة الحكم في تركيا و قد تمت الإشارة إليهم بجزئية الثوب العسكري التي تدل على مجموع فئة العسكر.

معهد الموسيقى في بغداد يستعيد إيقاعه...و ينتظر عودة طلابه (الشرق الأوسط 23-2-2010)

يتصدّر هذا العنوان تقريرا حيا حول عودة معهد الموسيقى ببغداد الذي تأسس سنة 1970  إلى العمل بعد انقطاع بسبب ظروف الحرب و انعدام الأمن. و يلاحظ توظيف الاستعارة واستعمال مجازي لعبارة "إيقاع" في علم الموسيقى في غير إطارها الموسيقي الضيّق للدلالة على عودة المعهد إلى سالف وتيرة نشاطه.

 كن ناقدا و لا تكن حاقدا (الأيام (البحرين) 19 سبتمبر 2003)

تم توظيف الجناس ("ناقدا" و "حاقدا")

وصايا العشر لصحافيي العصر (الصباح (تونس) 14 مايو 2000)

عنوان مقال فقيد الصحافة التونسية محمد القلبي يلخّص فيه خبرة حياته المهنية متوجّها إلى الصحفيين الشبّان و قد استعمل في عنوانه أسلوب الجناس ("العشر" و "العصر").

استغلال الثنائية أو التعارض و التناقض و التضاد (الطباق عند علماء البلاغة)

رحل الرّمز..و بقيت القضية (الشرق الأوسط 12 نوفمبر 2004)

اختارت جريدة الشرق الأوسط هذا العنوان للإعلان عن وفاة الزعيم ياسر عرفات موظّفة ثنائية الرحيل و البقاء وثنائية الجزء أي الرّمز الذي يمثله ياسرعرفات و الكل أي القضية الفلسطينية.

زحمة المدن ووحدة الإنسان (الشرق الأوسط 13 أبريل 2010)

لاحظ التعارض بين "الزحمة" و "الوحدة"

مميزات الركود الخفية (الشرق الأوسط 23-2-2010)

تم ربط مستغرب بين عبارة "مميزات" التي توحي بالايجابية و "الرّكود" إذ يتمّ عادة ذكر سلبيات الرّكود الاقتصادي يرى بعض الباحثين بعض المزايا للأزمة الاقتصادية ناتجة عن تغيير عادات سيئة بسبب انخفاض الدّخل و منها تقلّص التدخين و تقليل استعمال السيّارة و بالتالي تخصيص أكثر وقت للمشي مما ينعكس ايجابيا على صحة الفرد. ربّ ضارة نافعة.

كبار على الشاشة الصغيرة (مجلة روز اليوسف (مصر) 4-10 يناير2003)

التضمين أو المحاكاة: يعيد استعمال أقوال مأثورة بصفة حرفية أو بعد تعديلها و تكييفها و قد تكون مقولة أدبية أو حكمة أو مثل أو عناوين مشهورة لروايات أو أفلام ( الاعتماد على الإطار المرجعي للمتلقّي...)

بيئة: في اليوم العالمي للهواء النظيف: أنت تتنفّس...إذا أنت موجود (السفير 19 نيسان (أبريل) 2010)

محاكاة لمقولة الفيلسوف الفرنسي ديكارت التي عرفت ب "الكوجيتوّ: "أنا أفكّر إذا أنا موجود".

"عندي حلم"...في رام الله (موقع الحياة 15 ابريل 2010)

محاكاة لمقولة مناضل الحقوق المدنية في أمريكا مارتن لوثر كينج: I have a dream

التوجّه المباشر إلى القارئ الذي سيكون المستفيد الأوّل أو المتضرّر من نتائج الموضوع و  يمكن أن يكون على شكل عنوان تحريضي يدعو القارئ صراحة إلى تبنّي موقف أو إلى سلوك.

أنت حامل؟ اهتمي بأناقتك ( القبس (الكويت) 18 أبريل 2010)

تألقي في أمسياتك و سهراتك بالسهل الممتنع
بساطتك..أجمل أكسسواراتك (الشرق الأوسط 10-12-2007)

تنبهوا لبنان في خطر (الشرق الوسط 23-2-2010)

ارحموا لبنان شيبه و شبابه، حاضره و مستقبله (مجلة الحوادث 10-11-2006)

عنوان استفهامي في شكل سؤال أو سؤال إنكاري

بين تعثر القمة العربية و توسع الاتحاد الأوربي
لماذا نجحت الوحدة الأوروبية و فشلت الوحدة العربية؟ (المجلة (لندن) 11-17 أبريل 2004)

ايران و "حماس"..هيمنة أم تحالف؟! (مجلة الوطن العربي 8-11-2006)

من سينجينا من تلك الفوضى؟ (المجلة (لندن) 11-17 أبريل 2004)

تصدّر هذا  العنوان مقال جيسي جاكسون داعية الحقوق المدنية في الولايات المتحدة أثناء مشاركته في الحملة الانتخابية سنة 2004)


أقصى قدر من الإيحائية في العناوين الكلمة بالبنط العريض عرض الصفحة: الانتصار، الهزيمة، الصمود، الفرحة...كلمات تخلق مناخا عاطفيا و تدغدغ خيال القارئ و لا تفهم إلا في سياق إخباري معين ( بعد عودة الفريق الوطني بعد انتصاره في مقابلة رياضية أو أثناء حرب...( (Jose De Broucker,1996

العنوان الذي يتوخّى المنهج التفسيري المدرسي الإيضاحي التبييني.


تحرير العنوان

من أهم النصائح التي تعرضها كتب الصحافة في مجال  تحرير العناوين ما يلي:

تجنب العناوين الإخبارية المغرية و لكنها مزيّفة عندما لا يوجد تطابق بين العنوان و مضمون الموضوع فالحرص على الإبراز لا يجب أن يؤدي إلى تضخيم تنتج عنه خيبة أمل عندما يكون الموضوع ليس في مستوى ما وعد به العنوان.

لا يجب أن يكون العنوان عاما غير مخبر فهو يقدم بإيجاز معلومات تولّد الرّغبة في المزيد.

تفضيل الفعل الإيجابي على الفعل السلبي لتحقيق حيوية في النص.

مبني للمعلوم و تجنب المبني للمجهول ( مثل: فلان يرفض الاقتراح...عوضا عن: رفض الاقتراح من قبل فلان..)

تفضيل المضارع الذي يجعل القارئ يعيش الحدث

الكلمات السهلة و الواضحة على الكلمات التقنية و ذات المعاني المعقدة

تجنّب الأوصاف و النعوت و التركيز على المواضيع المحددة سواء كانت  أقوال أو أفعال أو وقائع

تجنّب الإطالة في الألقاب و الوظائف و إن كانت لازمة اختصارها

انسجام بين العنوان و الموضوع (موضوع جاد، موضوع خفيف)

انسجام بين العنوان و طبيعة الصفحة: عقلية و تقاليد العنونة في الصفحة المحلية أو الدولية تختلف عن الرياضية أو الثقافية.

حافظ على انسجام أسلوب العنوان مع سياسة التحرير (جريدة إخبارية محايدة أو ملتزمة و منحازة، جريدة شعبية أو تتجه إلى النخبة، هادئة معتدلة أو تحريضية متحمسة...)

من يحرر العنوان؟

 الصحفي المخبر أو المندوب مطالب بتسليم موضوع كامل صالح للنشر و هو بالتالي مطالب بكتابة عنوان أو أكثر للموضوع و لكن المحرر الذي يراجع النص و يوافق على نشره له صلاحية تعديل لأنه أدرى بالمواضيع الأخرى لخلق انسجام خاصة عند نشر الموضوع في ملف. و تكلّف بعض الصحف صحفيا معنونا لكتابة و مراجعة العناوين.

متى يحرر العنوان؟

إذا كان العنوان أوّل عنصر يطّلع عليه القارئ فأنه ينصح عادة بتحريره بعد الانتهاء من كتابة الموضوع لأنه يجب أن يشتمل على عنصر على درجة من الأهمية من صلب الخبر.
و يقع أن يهتدي الصحفي منذ البداية إلى عنوان و بصفة أخص بالنسبة إلى العناوين الإيحائية التي تتصدّر مقالات الرأي أو التحقيقات، فعليه أن يكتبه ثم يعود إليه من جديد بعد الانتهاء من كتابة الخبر و يراجعه أو يغيره كليا. و هناك من المحررين من يرى أن الشروع في الكتابة بعد تحديد العنوان يساعد على حصر الخط العام للموضوع و تضمن وحدته.

البدء بالعنوان أم الانتهاء به يختلف حسب الممارسات الشخصية. يمكن أن نبدأ كتابة الموضوع  تحت هداية عنوان فرض نفسه في عقل الكاتب نتيجة اطلاعه المسبق على الموضوع و يلعب العنوان في هذه الحالة دور موجه للكتابة و قد يساعد على التقيد بالموضوع .

و يفضل كتابة العنوان و خاصة العنوان الإخباري في نهاية التحرير حتى يكون أكثر تعبيرا عن جوهر الموضوع بكامله و حتى إذا انطلقنا في الكتابة و معنا موضوع ملح فالأفضل مراجعته عند الانتهاء.

كيف يحرر العنوان؟

الإيجاز هي القاعدة في كتابة العناوين و لكن الحرص على الإيجاز قد يؤدي إلى عناوين خاوية من المعلومات لذلك الأفضل تحرير العنوان على مرحلتين. مرحلة أولى على شكل نص
طويل نسبيا و شامل للمعلومات التي نريد إبرازها ثم مراجعته قصد اختصاره و اختزاله    و تركيزه.

و على الصحفي إلزام نفسه بتخصيص الوقت الكافي لإعادة الصياغة  و إن أمكن المفاضلة بين عدة مشاريع عناوين أو دمج عنوانين للوصول إلى أحسن صياغة.

و لا يجب أن ننسى أن بروز العنوان نتيجة المعالجة التيبوغرافية سيضاعف من خطورة الأخطاء اللغوية أو عدم صحة و دقة الوقائع فهي لذلك جديرة بعناية مضاعفة من قبل الصحفي المخبر و المحرر و عليهما عدم التردد في العودة إلى القواميس للتأكد من الإملاء و البحث عن مترادفات لاختيار أفضل الكلمات.

طاقم العناوين

يمكن الاقتصار على عنوان واحد كما يمكن تحرير عنوان مركّب ثنائي متكون من عنوان رئيسي يرافقه عنوان فوقي أو عنوان تحتي. وفي المواضيع الهامّة والمطوّلة التي تغطي عدّة أعمدة في الصفحة يمكن استعمال عنوان مركّب في شكل طاقم متكامل من العناوين متكوّن من عنوان رئيسي وعنوان فوقي وعنوان تحتي.

ومن فوائد العنوان المركّب أنه يسمح بعنوان طويل مع إمكانية ترتيب  المعلومات فتوضع أهم العناصر في الرئيسي والتفاصيل في التحتي وعادة يستعمل الفوقي لتحديد المصدر أو المناسبة أو الإطار العام للحدث.

العنوان الفوقي :

 يعلو العنوان الرئيسي ببنط أقلّ حجما حتى لا يظلّل على العنوان الرئيسي ويحمل عادة معلومات ثانوية تهيئ للعنوان الرئيسي وتسمح بتخفيفه مثل معطيات عن الإطار الزماني والمكاني للحدث أو المصدر أو يتولى الإجابة عن سؤال من ويقدم الطرف الرئيسي عندما يخصص العنوان الرئيس لاقتباس تصريح.

العنوان التحتي :

أقل بنط من العنوان الرئيسي ومثل العنوان الفوقي لا يجب أن يحجب العنوان الرئيسي ويسمح باستكمال العنوان الرئيسي وتقديم تفاصيل.


المصدر: د.المهدي الجندوبي، التحرير الصحفي، نشر قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة البحرين، 2010، 133ص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق