Google+ Followers

الاثنين، 12 مايو 2014

قوالب و خطط مناسبة للمواضيع الإخبارية - (الهرم المقلوب وغيره ) وثيقة من إعداد: د.المهدي الجندوبي



النص مساحة من الكلمات و الجمل و الفقرات تحمل معلومات و أفكار متنوعة و من واجبات الكاتب تنظيم تسلسل المعلومات و الأفكار و تجنّب التشتت و التداخل لتسهيل الفهم و تمكين المتلقي من متابعة ما يقوله بوضوح. فما هي أهم القوالب الفنية و الخطط المعتمدة في الكتابة الاخبارية اضافة الى قالب الهرم المقلوب؟

قوالب و خطط مناسبة للمواضيع الإخبارية

النص مساحة من الكلمات و الجمل و الفقرات تحمل معلومات و أفكار متنوعة و من واجبات الكاتب تنظيم تسلسل المعلومات و الأفكار و تجنّب التشتت و التداخل لتسهيل الفهم و تمكين المتلقي من متابعة ما يقوله بوضوح.
لذلك على الكاتب أن لا يقتصر على تجميع المعلومات و سردها و أن يخصّص الوقت اللازم قبل الكتابة لتصوّر خطة أو هيكل يسمح بترتيب العناصر وبربطها لتكوّن وحدة متكاملة و متناسقة
.  (Henri Montant,1994)
خطّة الهرم المقلوب inverted pyramid
 اعتمدتها وكالة ألأسوسييت براس Associated press AP  الأمريكية في منتصف القرن التاسع عشر و عرفت أيضا بخطة وكالات الأنباء  wire service approach  و تم اعتمادها لاحقا على مستوى دولي في مختلف وسائل الإعلام، لكتابة الأخبار. تتميز هذه الخطة بتنظيم عناصر الخبر حسب الأهمية التنازلية.
و إذ يتمسّك العديد من الصحفيين في العالم بالهرم المقلوب لصياغة أخبارهم فأنهم يعتمدون العديد من القوالب الأخرى لترتيب عناصر تقاريرهم و تحقيقاتهم و مقالاتهم. 

خطّة التسلسل الزمني


Chronological story

سرد الوقائع و الأحداث أوّلا بأوّل حسب التسلسل الطبيعي لحدوثها في الواقع و هي خطّة يندر استعمالها في الخبر لأنها لا تسمح بترتيب العناصر حسب أهميتها و لكن حسب تاريخ وقوعها و يمكن اعتمادها في بعض التقارير لمتابعة بعض الأحداث المعقدة والثرية في التحولات و الملابسات و المفاجآت فيتمّ التوقف عند كل حدث و سرد ما يخصه من وقائع. كما يمكن اعتمادها في تقارير حيّة يرافق فيها الصحفي تجربة تمتدّ طوال عدّة أيام و ينتقي أهم المحطات الزمنية مدليا بما شاهده أو سمعه، كأن يرافق الفريق الوطني لكرة القدم في تنقلاته عدة أيام و يروي كل المراحل حسب ترتيب زمني من المغادرة إلى العودة.

خطّة الفقرة التلخيصية


Nut graf form/story

طوّرت جريدة وول ستريت جورنال  في الأربعينات من القرن العشرين خطة أكثر تعقيدا و مرونة من خطة الهرم المقلوب تسمح بمعالجة المواضيع الإخبارية المطوّلة نسبيا، التي لا تقتصر على تغطية الأحداث الآنية و لكنها تتناول المواضيع العامة و الظواهر المعقدة و الاتجاهات التي يمكن للصحفي أن يستنتجها من بعض الأحداث  trend story. وعرفت الخطة نجاحا دوليا و اعتمدتها في السبعينات من القرن العشرين العديد من الجرائد و المجلات في العالم لصياغة تقاريرها و كذلك مقالات الرأي.
تتكون من مقدمة تعلن عن الموضوع و تحدده تتبعها فقرة تلخيصية تحصر مختلف جوانب الموضوع وتمثل نوعا من الالتزام أمام القارئ حول ما ينتظره لو استمر في القراءة.
و يخصص جسم الموضوع  لتفصيل كل عنصر تم الإعلان عنه مسبقا في الفقرة التلخيصية التي تلعب دور دليل القارئ ترشده إلى المضمون و تسهل عملية القراءة.
و ينتهي الموضوع بخاتمة تأليفية تضمّن أهم استنتاج أو انطباع كما يمكنها أن تفتح على أفق مستقبلي في علاقة بالموضوع..  (Donald l. Ferguson and others,1997)

الخطّة الموضوعية


thematic

مناسبة لمختلف الأشكال ( رأي، تقارير، تحقيقات) و هي أبسط خطة و أكثرها تداولا و تعتمد مبدأ التفريع و يمكن أن نرمز إليها بخطة الشجرة فالشجرة لها جذع يتفرع إلى أغصان التي تتفرع بدورها إلى فروع
الجذع هو الموضوع العام مثل دمج المعوقين مع بقية التلاميذ الأسوياء و الأغصان هي العناصر الرئيسة مثل
1.    أهداف الدمج
2.    أشكال الدمج
3.    الصعوبات التي تعترض عملية الدمج
4.    استعدادات وزارة التربية لتوفير شروط الدمج
و كل عنصر رئيسي يتفرع بدوره إلى عناصر ثانوية فعنصر أهداف الدمج يتفرع إلى:
1.    الدمج حق إنساني يسمح بالمساواة بين المواطنين
2.    الدمج يعطي المعوق الثقة في نفسه
3.    الدمج يفيد التلميذ السوي الذي سيعيش تجربة تعاون مع الآخر تكسبه هدفا في الحياة
4.    الدمج يمكن أن يوفّر بعض المصاريف على الوزارة باستعمال نفس المنشآت التربوية
5.    الخ
و يتفرّع عنصر استعدادات الوزارة لإنجاح هذه التجربة إلى
1.    تدريب المعلمين لتكييف أسلوبهم التربوي مع ذوي الاحتياجات الخاصة
2.    تكييف المباني لاستقبال المعوقين و تسهيل تنقلاتهم (مسالك سير للمكفوفين، مصاعد للقاصرين على الحركة، تجهيز المقاسم لقبول المعوقين
3.    تطويع المناهج و إعداد برامج مناسبة لتعلم المعوقين
4.    تطوير الخدمات( تزويد المكتبات بكتب برايل الخاصة بالمكفوفين(كتابة بالخط البارز)
خطّة التصنيف
خطة مناسبة لمختلف الأشكال ( رأي، تقارير، تحقيقات) وهي شبيهة بالخطة الموضوعية ولكن عناصرها تنتج عن تصنيف الظاهرة التي نتناولها أي البحث عن فئات category تتشكل منها الظاهرة.
عند تناول موضوع الأنشطة اللاّصفية في جامعة البحرين يمكن أن نتوقف عند أصناف مثل:
1.    نشاطات تنظمها إدارة الجامعة
2.    نشاطات تنظمها الأقسام
3.    نشاطات النوادي و الجمعيات
4.    نشاطات مجلس الطلبة
كما يمكن أن نصنف الأنشطة حسب طبيعة دور الطالب
1.    طالب مبدع يساهم في العرض (كتابة المسرحية، العزف في فرقة موسيقية، إلقاء خطبة في مسابقة خطابة، و غيرها...
2.    طالب يساهم في التخطيط و متابعة التنفيذ ليحوّل الأفكار و المشاريع إلى واقع.
3.    طالب مستفيد أو المستهلك يحضر الفعاليات.


المصدر: د.المهدي الجندوبي، التحرير الصحفي، نشر قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة البحرين، 2010، 133ص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق