Google+ Followers

الاثنين، 16 يونيو 2014

كيف تتحول أحداث الواقع إلى أخبار و إلى موضوعات إخبارية ؟ - وثيقة من إعداد: د.المهدي الجندوبي


الحاجة الى الأخبار
الصحافة مهنة لها أساس فطري مثل العديد من المهن الأخرى : الطبخ والطب  والأمن والتعليم، فهي مهام يحتاجها الإنسان ويمارسها بنفسه، ولكن تطور الخبرة اللازمة وتعقّدها عبر التراكم الذي جعل الإلمام بمتطلبات المهنة يحتاج إلى تفرّغ وتخصّص ولذلك عهدت المهمّة إلى شريحة تختصّ بها وتقدّمها إلى الآخرين مقابل علاقة تبادلية (مقايضة أو راتب)
يمكن معاينة هذا الأساس الفطري لمهنة الصحافة في دورة المعلومات في الأسرة داخل المجموعات الصغيرة (الأصدقاء، زملاء العمل). نعيش أحداث الأسرة مباشرة وتصلنا أخبارها لأننا شاهدون على ما يجري داخل الأسرة وحتى إذا لم تتح لنا الظروف ذلك، تروى لنا ملابسات ما يجري من قبل بقية الأعضاء. الأخبار الأسرية جزء من انتمائنا إلى هذه المجموعة وجمعها وتداولها أساس تفاعلاتنا وجزء من وقتنا المخصص للأسرة، نحن أعضاء الأسرة والمهّمة الإعلامية بعد من عضويتنا، لم نوكله إلى غيرنا.
هذه المباشرة للمهمة الإخبارية غير ممكنة على مستوى المجموعات الكبرى، لا نستطيع أن نحضر كلنا الاجتماع البلدي رغم تبعات هذا الاجتماع على حياتنا ولا نستطيع أن نستمع إلى كل مداولات البرلمان حتى وإن تم بثها مباشرة عبر الراديو لأن وقتنا لا يسمح بذلك ولا نستطيع أن نرافق كلنا تنقلات فريقنا المفضل لكرة القدم فنحن مجبرون على التغيب رغم رغبتنا واهتمامنا ومصلحتنا.
الصحفي هو الذي يتفرغ ويتخصص لأداء هذه المهام فيحضر بالوكالة عنا ويروي الحدث فيجعلنا نشارك عن طريق القصة الإخبارية أي عن طريق رموز لغوية وكأننا حضرنا مباشرة، الصحفي حاضر بالوكالة عن الغائبين ومسؤوليته أن يروي بصدق و دقة ووضوح ما جرى، العمل الصحفي..كتابة إلى غائب.
هذه الحالة ليست دائما ممكنة إذ لا يتاح للصحفي الحضور المباشر دائما فيلجأ إلى تجميع المعلومات من مصادر أخرى ويعيد تركيب الحدث فيكون الخبر رواية عن رواية.
هرم احتياجات الفرد
يصنف أبراهام مازلو Abraham Maslow الاحتياجات إلى خمسة أصناف يرتبها بطريقة هرمية من أسفل الذي يمثل الحاجات الأولية، إلى الأعلى الذي يشتمل على حاجات أرقى ولا يمكن تلبيتها سوى في مرحلة لاحقة بعد تلبية الحاجات الأولية:
1    احتياجات فسيولوجية physiological needs ( الغذاء، الجنس، تجنب الألم...)
2    احتياجات الأمن والسلامة   safety needs(حماية الذات و الأسرة والمجتمع)
3     الاحتياجات الاجتماعية  social needs ( العلاقات الإنسانية والاجتماعية، القبول...)
4.    احتياجات التقدير والاحترام    esteem needs(الحب، العلاقات الاجتماعية، الوجاهة والاعتبار.
5 احتياجات تحقيق الذات    self-actualization needsنمو الفرد وكل أشكال الاستهلاك والإنتاج الثقافي
كيف تساهم الأخبار في تلبية هذه الاحتياجات؟
إذا كان من الصعب تقديم أمثلة تبيّن دور الأخبار في تلبية الاحتياجات الفسيولوجية فعلى العكس من ذلك يمكن أن نجد العديد من الأمثلة تبين مدى تدخل الأخبار في المساعدة على الاستجابة إلى المستويات الأربعة الأخرى من الاحتياجات الإنسانية، فاحتياجات الأمن والسلامة يمكن أن توفرها ببساطة أخبار الطقس وأحوال الطرقات، والاحتياجات الاجتماعية تتمثل في العديد من الأخبار التي تربط الفرد بالمجموعة وليس ابسطها مساعدته على أداء واجبه الانتخابي وتتجسم احتياجات التقدير والاحترام في العديد من الأخبار التي تدور حول الشأن العام ويسعى فيها رجال السياسة شرح اختياراتهم للمواطن، كما يمكن أن تسمح أخبار الثقافة والفنون وغيرها من الهوايات بالاستجابة إلى احتياجات تحقيق الذات.
الأخبار والمعلومات التي تحملها أساس العديد من القرارات، أي أنها تساعد أو توجه أو تشجع أو تعطل انجازا أو حركة سواء على مستوى الفرد في حياته اليومية أو على مستوى المؤسسات.
على مستوى الأفراد
·   أخبار الطقس وأجنده العروض السينمائية أو المسرحية أو المعارض وبرامج المهرجانات شكل من إعلام الخدمات يسمح للمواطن بالمشاركة والالتحاق في الوقت المناسب والمكان المناسب بهذه الفعاليات. فالصحافة تساهم في تنظيم وتخطيط البرنامج اليومي للمواطن و تضمن نجاح هذه الفعاليات بسبب المشاركة الواسعة.
·   تسهيل انخراط الأفراد في الحياة المدنية عن طريق ترشيد قرار التصويت على ضوء ما يتعرض له المواطن من تداول أفكار و برامج .فالصحافة أساس ممارسة المواطنة التي ترسخ النظام العام لآن المواطن يقتنع أن له قدرة على توجيه سياسة بلده بالانتخاب و لا يلجأ إلى الانزواء (مواطنة مجمدة و سلبية) أو لا يفكر في أساليب أخرى خارج ما تتيحه الحياة المدنية مثل العنف.

على مستوى المؤسسات
تلعب الصحافة  دور الواسطة في اتجاهين من الحكومة إلى الشعب ( الأخبار التي تدور عادة حول أقوال و أفعال أصحاب القرار) و من الشعب إلى الحكومة ( التحقيقات التي تسمح لصحفي بإعطاء الكلمة إلى المواطن العادي، صفحات الرأي التي تفتح أعمدتها إلى نخبة المثقفين و الناشطين في المجتمع المدني، بريد القراء الذي يحمل العديد من الشكاوي الموجهة إلى الجهات الحكومية)
·   في الحقل السياسي تسمح الأخبار باطلاع الناس على قرارات الحكومة، إذ العلم بالقرارات شرط نجاحها فما الفائدة من قرارات لا يعلم بها الناس؟
·   تعتمد الأنظمة الديمقراطية سلطة الشعب عن طريق المشاركة في إدارة الشأن العام و المشاركة في الانتخابات تجسيم لهذا المبدأ والصحافة عندما تخبر عن الترشيحات و البرامج تساهم في نجاح مبدأ مشاركة المواطن وبالتالي تساهم في توفير شرعية للنظام.
·   الحكومات و أصحاب القرار يعتمدون الصحافة جزئيا للاطلاع على أحوال الناس و أفكارهم و ردود أفعالهم إزاء الأداء الحكومي.
خصائص الخبر وصفاته
حياة الناس وسير المؤسسات وكل ما يجدّ في المجتمع المحلي والعالمي هذا هو المجال الطبيعي لعمل الصحفي. يحضر الصحفي اجتماع المجلس البلدي ويستمع إلى المحاضرة التي تلقى في النادي الأدبي ويشاهد العرض المسرحي ويلتقي بمواطن شاهد عيان على حادث طريق كما يتحدث مع وزير التربية ليطّلع على ما أنجزته الوزارة في برنامج  دمج المعوقين في الوسط المدرسي.
ليست هذه سوى عينة من العديد من النشاطات العادية التي يقوم بها كل يوم آلاف الصحفيين في العالم، مثلهم مثل بقية المشاركين المباشرين في هذه الأنشطة، فالعديد من المواطنين يحضرون اجتماعات المجلس البلدي، والعديد منهم يشاهدون العرض المسرحي، والعديد منهم يحضرون اجتماعات يشرف عليها وزير التربية وكذلك العديد من المواطنين يستمعون إلى ما يقوله أصدقاؤهم أو أقرباؤهم عندما يحضرون صدفة حادث طريق.
فما هو الفرق بين الصحفي و المواطن العادي في هذه الحالة؟ الصحفي يحضر لحساب غائب و هذا الغائب هو بقية المواطنين الذين لم يتمكنوا من حضور اجتماع المجلس البلدي أو اللقاء مع وزير التربية أو مشاهدة العرض المسرحي، لأن الغرفة لا تسعهم أو لأنهم يعملون في ذلك الوقت أو لأنهم يرعون أبناءهم في البيت.
فالصحفي هو ملاحظ للحدث في صيغته الواقعية الأولى الذي حضره عدد قليل من الناس و هو مطالب برواية هذا الحدث لآلاف الغائبين. و كيف للصحفي أن يتصل بآلاف الغائبين؟ هل سيدق على أبوابهم الواحد بعد الآخر مثلما نفعل ذلك مع أصدقائنا؟
الحل هو كتابة نص يلخص ما سمعه و شاهده الصحفي و توزيع هذا النص عبر نشره في الجريدة التي سيقتنيها آلاف الناس. و هكذا يستطيع كل من غاب عن المجلس البلدي أن يطلع على قرار إنشاء حديقة عامة في الحي و كل من لم يشاهد العرض المسرحي أن يعرف موضوع المسرحية و أهم أبطالها.
هكذا نشأ الخبر: شخص حاضر يحتاج إلى سرد أحداث قصة واقعية إلى غائب فيستعين بنص مكتوب معدّ للأنتشار بين الناس حسب ما توفره التقنيات المتاحة.
و طورت المهنة الصحفية العديد من المقاييس وأساليب العمل لتمكين الصحفي من أداء هذه المهمة التي تبدو بسيطة في ظاهرها و لكنها في الواقع تخضع لمواصفات دقيقة و تشترط مهارات حرفية عالية. فحري بنا عند دراسة الخبر أن نتذكر المقولة العربية البليغة: السهل الممتنع. 
الواقعية
رواية القصص والأحداث نشاط فكري سابق لمهنة الصحافة و الأساطير وكتب الأدب و كتب الطرائف والنوادر عديدة و قديمة و لكن ما يميز الرواية الصحفية التزامها بواقعية ما تنقله وإهمالها الكامل لكل حدث لم يتم التأكد من وقوعه و منعها قطعيا اختلاق الأحداث والشخصيات إلى درجة أن العديد من قوانين الصحافة في العال تجرم نشر الأخبار الكاذبة.
فكل حدث صحفي ينخرط في زمان محدد و في مكان معين، وكل الشخصيات لها وجود تاريخي، وهذا هو الخيط الفاصل بين العمل الصحفي والأدب، يمكن للأديب أن ينطلق من الواقع ولكنه يستطيع أن يعدّل و يضيف العديد من الوقائع والمغامرات الخيالية، كما يمكنه أن يكوّن شخصيات مركبة أي أن يجمع صفات وأفعال من عدة شخصيات واقعية في شخصية أدبية واحدة و كل هذه الأساليب ممنوعة على الصحفي، وإذا لزم تشبيه الصحفي فالأقرب تشبيهه بالمؤرخ لذلك قيل الصحفي مؤرخ اللّحظة .
الموضوعية أو الأمانة
Objectivity& fairness
نشأ الاتجاه الموضوعي في سرد الأخبار في المنتصف الثاني للقرن التاسع عشر مع نشأة و انتشار وكالات الأنباء التي توزع الخدمة الإخبارية الواحدة لعدة جرائد، ومثل ردة فعل بالنسبة للأسلوب الصحفي المسيطر آنذاك والذي كان يعتمد أساسا مقالات الرأي أو المواضيع الإخبارية التي يتداخل فيها نقل الأخبار والتعليق عليها.
و يحمّل المهنيون(عبد اللطيف حمزة، 1956)مصطلح الموضوعية عدة معاني منها:
·   الالتزام بالفصل بين الرأي و الخبر وامتناع الصحفي إقحام أفكاره الشخصية عند عرضه لوقائع الخبر وهذا لا يمنع الصحفي من نقل أفكار الأطراف الفاعلة في الخبر أو أفكار الخبراء.

   الالتزام بالحياد إزاء المواضيع المطروحة والحرص على الموازنة بين روايات ومواقف مختلف الأطراف المعنية بالخبر.
   تطابق الرواية الإخبارية أو تشابهها في صورة تغطية الحدث الواحد من قبل صحفيين من مختلف الجرائد ومن مختلف الانتماءات الفكرية أو الوطنية.
·       استقلالية الصحفي إزاء المصادر أو أي جهة أخرى لها مصلحة في توجيه الخبر.
لا يقتصر دور الصحفي على نقل روايات الأطراف الفاعلة ولكنه مطالب بالتأكد من صحة الوقائع التي ينقلها.
 رغم تمسك شريحة عريضة من الصحفيين بمبدأ الموضوعية الصحفية فإن البعض الآخر من أهل المهنة يرى في هذا المبدأ مجرد إعلان نية ورسم هدف يعسر إنجازه على العديد من الصحفيين الذين لا تسمح ظروف عملهم بالارتقاء إلى متطلبات الموضوعية في سرد الأحداث وتبقى ممارستهم المهنية تعلب عليها الذاتية والانطباعية في التعامل مع الواقع.
وقد ذهب الكثير من الصحفيين في العالم إلى إبداء تحفظ إزاء مبدأ الموضوعية فضل الكثير منهم تعويضه بمبدأ الأمانة Fairness في نقل الوقائع دون إخفاء أو تحريف مقصود وعلى العكس من ذلك يعتبر آخرون أن "الخبر موضوعي أو لا يكون" ويدعون إلى التمسك بمبدأ الموضوعية كمقياس معياري يسعى الصحفي إلى الاقتراب منه حتى وإن كان تحقيقه غير ممكن دائمًا.
الشمولية
Completeness
تروي الأخبار قصة الحياة و لكن لا يستطيع الصحفي في خبر واحد أن يلمّ بكل شيء، وإذا حاول ذلك فهو يسقط في العموميات و في التجريد ويبتعد عن سرد الوقائع، لذلك فهو يلجأ دائما إلى اقتطاع جانب من الحياة نسميه حدثا ويقتصر على روايته و سرد المعلومات المرتبطة به. فالخبر هو قطعة من حياة كما الورقة قطعة من شجرة.
و لكن هذا الجزء المقتطع من الحياة يجب أن يكون قصة إخبارية مكتملة العناصر وإن في حدها الأدنى و قابلة للتداول والفهم بصفة مستقلة، فالشمولية في الخبر لا تعني أنه يحوي كل شيء و لكنه يتكون من المقومات الأساسية التي تجعل الموضوع مفيدا و واضحا مهما كان مختصرا، وسيقع التعرض بأطناب إلى دور الأسئلة المرجعية التي يجب أن تتوفر في الخبر وهي ضمان شموليته.


الذوق العام
Propriety
الخبر ليس مذكرات خاصة يكتبها الصحفي ولكنه نص موجه للنشر أي سيقع تداوله علنا بين الناس في مختلف الأوساط ومختلف الأعمار وعلى الصحفي أن يلتزم مهما كانت طبيعة الموضوع بعدم استعمال عبارات تخدش حياء الناس أو تعتدي رمزيا على الآداب العامة.
و يدخل ضمن هذا الباب الانتباه إلى التبعات النفسية للخبر في بعض الحالات على الأطراف المعنية مباشرة بالخبر مثل ضحايا الحوادث وأسرهم.
كما يجب التعامل بلباقة مع الأخبار أو الصيغ التعبيرية التي تهم ذوي الاحتياجات الخاصة (المعوقين).
و من الطبيعي أن تكون هذه المسائل على درجة من الغموض وأن تخضع إلى الاجتهاد لأن مجال الذوق العام والقيم السائدة ومتطلبات الكياسة تتسم بالنسبية وتختلف من مجتمع إلى آخر، ولا يمكن الاعتماد على هذه الصفة لمنع نشر بعض الأخبار و لكن على الصحفي التعامل مع الكلمات المستعملة بذكاء وحذر.
تعريفات متناقضة للخبر...للمناقشة
الخبر هو:
ما يقرره الصحفي والمحرر
   مادة إعلامية تسمح ببيع الجريدة وتجعل الناس يستمعون إلى الإذاعة ويشاهدون التليفزيون ويتصفحون المواقع الإخبارية
كل ما تنجزه الحكومة والبرلمان والأحزاب
نقل وقائع تهم القراء والمستمعين والمشاهدين وتفيدهم
تقديم معلومات تساند الدولة وتدعم الثقة في القيادة
رواية مختصرة لأحداث ووقائع وأفكار تشد انتباه الناس وتساعدهم على التعامل مع محيطهم.
وصف موضوعي لكل ما يجد في حياة الناس قصد إعلام القراء وتثقيفهم وتسليتهم و تحقيق الربح المادي للجريدة.
كل ما من شأنه جلب الإعلانات
كل ما يجهله القارئ قبل قراءة الجريدة
كل ما يتعلق بالصالح العام.
كل ما يشد انتباه أكبر عدد من القراء
كل ما يحدث و يهتم به الناس
كل ما قد يتحدث عنه الناس
الاستطلاع الدقيق للأحداث الإنسانية و الآراء التي تهم الناس و تؤثر فيهم
تقديم معلومات تخدم قضايانا
كل ما يثير فضول الناس
كل ما يكشف أخطاء الحكومة
تقديم معلومات تحمي الاستقلال الوطني
تم اقتباس أغلب هذه التعريفات من كتب الصحافة التالية:
د.عبد اللطيف حمزة، المدخل في فن التحرير الصحفي، دار الفكر العربي، القاهرة، دت، 547 ص
 كورستين ماكدوغال. مبادئ تحرير الأخبار، ترجمة،أ.د أديب خضور. المكتبة الإعلامية.دمشق، 2000
د.فاروق أبو زيد، فن الخبر الصحفي، عالم الكتب، القاهرة،2000
القيم الإخبارية 
مارس الصحفيون طويلا عملية اختيار مواضيعهم الإخبارية بنوع من الحدس المهني كان يقودهم لانتقاء أحداث تستحق التغطية وإهمال أحداث أخرى. وعندما اهتم الدارسون بفهم كيفية انجاز هذا الاختيار انتبهوا إلى وجود مجموعة من الخصائص الكامنة في الحدث ترشحه أكثر من غيره للنشر وتمت تسميتها قيمًا إخبارية، وأصبحت بابا معتمدًا في كتب الصحافة عند التعريف بالخبر، وهكذا تحولت الممارسة إلى معرفة نظرية. José De Broucker ,1996.
و يميز الخبراء بين:
قيمة الخبر الذاتية:  كيف يتم الحكم على الأحداث وتقدير نوعية التغطية التي تستحقها؟
قيمة الخبر في علاقة مع الجمهور:  ما هو مدى اهتمام القراء بهذا الخبر أكثر من غيره؟
يمكن تشبيه قيم الخبر بقيمة العملة أو قيمة الغذاء التي تقاس بالسعرات الحرارية التي توفرها كل صنف غذائي في كمية محددة، ولا تتوفر كل القيم في خبر واحد ولكن هناك حد أدنى مثل الآنية والأهمية وكلما تعددت القيم، كلما ارتفعت القدرة الإخبارية التي يعبر عنها المصطلح الانجليزي  Newsworthy أي طاقة إخبارية، أو ثراء إخباري، أو جدارة إخبارية.
الآنية أو الحاليةTimeliness
 علاقة الإنسان بالزمن متينة و قديمة ونجد لها عدة أوجه نذكر منها:
       الاستدلال بالوقت عن طريق الشمس ودورة الليل والنهار ودورة الفصول وتوظيف علم الفلك واكتشاف الساعة كتقنية لمواكبة الزمن كذلك وضع الجدول و تسمية الأيام
       الاهتمام بالزمن الماضي يتجسم في أرقى أشكاله في علم التاريخ
       الاهتمام بالزمن القادم تجسم قديما في جانب من علم الفلك لتصور المستقبل في بعض الأحلام التنبؤية وفي التطير (الكشف عن بطن الطير يكشف المستقبل) وحديثا تطور الاهتمام بالدراسات المستقبلية والبعض يعتبرها علما مستقلا .
       اللغات الإنسانية ثرية بمؤشرات الظرف الزماني
الزمن حركة دائمة ودورة مسترسلة وهو أبلغ صورة لحركة الحياة وهو الإطار الطبيعي الذي تسير فيه الحياة. ولذلك يحتل الزمن في الخبر الذي يحاكي صيرورة أحداث الحياة مرتبة خاصة.
و تعتبر الآنية أي وقوع الحدث أو جانب منه في حقبة زمنية حديثة شرطا من شروط الخبر، ويعتبر المهنيون أن الحدث آني إذا جرى في الماضي القريب أو إذا هو يجري في الحاضر أو هو من الأحداث الممكنة في المستقبل.
 و تحرص الصحف على التفوق على غيرها في مجال الآنية فهي حريصة على جمع آخر الأخبار وإيصالها قبل غيرها إلى القراء لذلك تولي المهنة موضوع السبق الصحفي أي الانفراد بمعلومة ونشرها قبل الآخرين مرتبة خاصة.
 و لكن الحرص المفرط على الآنية قد يتسبب في السقوط في التسرع في نشر أخبار لم يقع التأكد الكامل من صحتها أو المعالجة السطحية للمواضيع، فكلما تقلص الوقت بين وقوع الحدث وروايته كلما تقلص عمل الصحفي في فهم الخبر والتعمق في معالجته.
الجدّة  Novelty  
 يصعب الفصل بوضوح دائما بين الآنية والجدة ولكن لا يجب الخلط بينهما ويمكن أن تتوفر خاصية الجدة من دون آنية مثل قانون طرقات جديد أدخل تعديلات على بنود القانون السابق أو تقنية جديدة غيرت نظام إنتاج سابق.
كما يمكن أن يكون الحدث آنيا دون عنصر جدة في حد ذاته بل قد يكون حدثا مكررا ومطابقا لأحداث سابقة ولكن وقع منذ مدة قصيرة فهو جديد بالنظر إلى زمن وقوعه ولكنه في حد ذاته حدث روتيني
ما الجديد؟ سؤال متكرر يبن الناس في مختلف المناسبات التي تجمعهم بغيرهم وهو مؤشر على عمق حاجة الإنسان إلى الأخبار حول كل ما يجري حوله في الدائرة الحميمية أو في دوائر أخرى مثل دائرة العمل والدائرة الاجتماعية أو دائرة المواطنة.
كيف يكون الخبر جديدا وما هي مقومات الجدة؟ هل الجدة تعرّف من منطلق الفرد ومدى إدراكه كأن أقول كل ما اجهله إلى حد سماعي الخبر يعتبر جديدا أو هل نعرّف الجدة بخصائص موضوعية في الحدث في حد ذاته بالمقارنة مع أحداث أخرى سابقة في حدوثها أو متزامنة كأن نرصد تغيير أو قطيعة أو تطور أو منعرج في حدث يجعله لا يكرر ما هو معروف أو غير مطابق كليا أو جزئيا. يتداخل البعدان إذ يصعب الفصل بين إدراك الجدة في حدث معين من قبل شخص ما عن مقومات الجدة في الحدث ذاته.
و اختصت الصحافة منذ نشأتها في الاستجابة إلى فضول القراء و حب اطلاعهم على كل جديد، وحرصت أن توفر في كل إصدار مادة إعلامية غير معروفة من قبل القراء و هذا لا يعني أن كل ما تنشره الصحافة يستجيب إلى هذه الصفة إذ تجتر الجرائد الكثير من المعلومات المعروفة و المكررة ولكن المادة الجديدة هي التي تتصدر الجرائد و تبرر النشر.
 وتتقن الجرائد استغلال بريق المادة الإعلامية الجديدة لتغليف مادة إعلامية لا تقل كثافة ولكنها مكررة ومعروفة، وتلبيس القديم بالجديد فن من فنون الصحافة.
الأهمية importance, relevance
أهمية الخبر في حد ذاته  تنتج عن تحليل وتقييم و قراءة و حكم على الخبر والتفطن إلى دلالته اعتمادا على اطلاع مسبق للصحفي يسمح له بوضع الخبر في سياق فكري و دلالي أشمل وكأن الخبر قطعة معزولة لا ندرك حجمها إلا إذا وضعناها في الصورة الكاملة ولا تكتمل الصورة إلا إذا توفرت للصحفي الخلفية اللازمة والمعرفة الكافية و الرؤية الشاملة.
على سبيل المثال، كل الأخبار التي تدور حول السلطة لها درجة من الأهمية سواء كانت السلطة الحكومية أو السلطة الاقتصادية أو السلطة ذات الطبيعة المعنوية أو الرمزية (الدينية، الفكرية...)
فارتباط الخبر بجهة هامة ذات وزن محلي أو دولي يعطيه أهمية خاصة (قرار مجلس الوزراء أهم من قرار مجلس بلدي، قرار مجلس الأمن أهم من قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، تصريح رئيس دولة عظمى أهم من تصريح رئيس دولة صغرى، بيان صادر عن جمعية لها مجموعة أو كتلة في مجلس النواب أهم من بيان لجمعية ليس لها ممثل واحد في مجلس النواب).

الضخامة  size
ضخامة الخبر أو حجمه   تتمثل في رقعة اتساع الناس المعنيين مباشرة بالموضوع والذين يمكنهم الاستفادة أو يمكن أن يلحقهم ضرر ما من المعلومات الواردة بالخبر: زيادة أجور الموظفين في البحرين يشمل تقريبًا 35000 موظف إضافة إلى أسرهم في مجتمع يعد 405 آلاف مواطن حسب تعداد 2001.
الإعلان عن نتائج الثانوية العامة يشغل أهل البحرين أكثر من نتائج جامعة البحرين، ونتائج جامعة البحرين تشغل أكثر من نتائج معهد التدريب باعتبار عدد المعنيين بالنتائج وأقربائهم.
قانون القرب Proximity,nearness
كيف يرتبط الفرد بالعالم الخارجي ما الذي يجعله يهتم أي يخصص وقته وجهده ويوظف طاقته والبعض من ماله لشخص أو لموضوع أو لنشاط محدد؟
هذا الاهتمام يتجسد عبر أبعاد متعددة :
بعد فكري يجعل الشخص مستعدا للتفكير في الموضوع ويحرص على تعلّم ما يلزم ويريد الاستماع إلى كل ما يدور حول موضوع اهتمامه ومن بينها الأخبار
بعد نفسي وعاطفي يجعل الفرد شديد الحرص على موضوع الاهتمام يضعه في أعلى سلم مشاغله ويجد متعة وسعادة في التعامل مع الموضوع وينفعل ويهتز أمام كل ما يهدد موضوع اهتمامه ويمثل البعد العاطفي حافزا في تخصيص أكثر وقت وأكثر جهد و قبول التضحية
بعد حركي وسلوكي يجعل الفرد مستعدا للقيام بأي عمل في علاقة بالموضوع
كلما اقترب الخبر من هذه المنطقة في حياة الفرد أو المجموعة كلما لاقى أكثر حظوظا لشد الانتباه، أي كسر جدار اللامبالاة والنجاح في إقناع القارئ أن الخبر يستحق الوقت والجهد للاستماع إليه لأنه يتعلق بأمر يشغله وأنه لا يقل أهمية عن الأنشطة الأخرى التي يقوم بها الفرد في حياته اليومية.
كيف تتحدد هذه الأولويات في حياة فرد أو مجموعة؟
انتشر في المهنة وفي كتب الصحافة مصطلح القرب للتعبير عن هذه الظاهرة والقرب يستعمل في معناه الحقيقي مثل القرب الجغرافي، وفي معانيه المجازية مثل القرب العاطفي والحضاري.
القرب الجغرافي:

يمكن أن  نطلق عليه العبارة الخليجية"عقلية الديرة" أو "الدوار"حسب العبارة المغاربية، فالإنسان يهتم بصفة عفوية بالمكان الذي يقطنه وأبسط الأحداث التي تجدّ في الديرة تشغل الناس أكثر بكثير من أحداث مماثلة أو حتى أكثر أهمية خارج الديرة – البلاد
و يقول المهنيون أن وفاة شخص واحد من الديرة أهم بكثير من عدة وفيات من خارج الديرة وكلما ابتعد الموقع يجب أن يتضاعف عدد الوفيات لينجح الخبر في شد الانتباه وينافس خبر وفاة شخص واحد من الديرة.
القرب النفسي والعاطفي:
 علاقة الإنسان بالآخرين في جانب كبير تمر عبر العواطف الايجابية المحبة والتقدير والتعاطف بمختلف درجاتها والسلبية مثل الكره والحيطة والتوجس. والأخبار التي تمس هذه المنطقة الحساسة في الإنسان تنجح في شد انتباهه:
الأبناء موضوع شديد الوقع على الناس وكل موضوع له علاقة بصحتهم وتعليمهم وتشغيلهم وكل ما يمس أوجه حياتهم يشغل الناس ( قد لا يهتم بعض أولياء الأمور بالجامعة سوى لأن أحد أبنائهم  منتظم بهذه الجامعة فكل خبر حول الجامعة يشد انتباهه لما له من وقع على أحد أفراد الأسرة)
كل ما يمس الإنسان في عظمته وقوته وفي شره وضعفه يشد الناس، فقصص الموت والحب والصداقة والخيانة وغيرها من العواطف التي تناولتها الأساطير والآداب هي أيضا أخبار تشد الانتباه
كما يدخل في هذه الخانة ،الاهتمام بالحيوانات الأليفة والبرية وأخبار انقراض بعض الفصائل.
القرب الثقافي والاجتماعي:
لا ينتمي الإنسان إلى أسرة وإلى حي سكني فقط بل هو ينتمي عبر لغة وعبر حس وطني وعبر تنشئة مدرسية واجتماعية إلى مجموعات أوسع مثل الوطن، والحضارة، والديانة، والتيار الفكري، والتخصص، والمهنة، وكل هذه الحلقات تولد اهتمامات وانتظارات خاصة.
 ما الذي يجعل بعض الأخبار تنشر في الصفحات الأولى للجرائد العربية من المحيط إلى الخليج من الدار البيضاء في المغرب إلى المنامة في البحرين، وقد لا نجدها في جرائد عالمية أخرى بالمرة أو نجدها في الصفحات الداخلية في شكل أخبار قصيرة؟
لماذا يهتم المزارعون بأخبار الزراعة، والموظفون بأخبار الإدارة، والمعلمون بوزارة التربية؟
لماذا يهتم الشباب بأخبار الشباب، والمسنون بأخبار المتقاعدين؟

القرب من الحياة اليومية:
كل ما له اثر مباشر على تنظيم الحياة اليومية للفرد يشغل الناس ويجعلهم ينتبهون إلى بعض الأخبار التي تساعدهم على مجابهة أعباء الحياة في أبسط جوانبها أو على تنظيم وتخطيط أنشطتهم مثل ملأ أوقات الفراغ، لذلك انتشر إعلام الخدمات والإعلام الإرشادي.
 الخدمات   لا تقل أهمية في شد القارئ إلى الجريدة و في المحافظة على الانتظام في شرائها وهي من أكثر المواد وقع مباشر على حياته اليومية، فالخدمات تعرض معلومات عملية توفر له وقتا ثمينا لأنه لن يبحث عنها طويلا ويستفيد منها يوميا إلى درجة أن تتحول الجريدة إلى دليل عملي يرشد القارئ ويوجه العديد من قراراته المتعلقة بتحركاته اليومية وقضاء وقت الفراغ.
 و تشمل الخدمات عدة جوانب من الحياة اليومية منها:
       خدمة في شكل مادة خام مثل أحوال الطقس، وأوقات الصلاة وأوقات الطيران ودوام الصيدليات وأرقام هاتف المؤسسات الطبية وخدمة الوفيات التي تهدف إلى مساعدة الناس على أداء واجب العزاء وتأكيد انتمائهم الاجتماعي.
        خدمة  إرشادية تجعل من مشاغل القارئ مادة إعلامية، ويمكن أن يشمل مجالات متعددة مثل الإرشاد الصحي، والإرشاد النفسي، وإرشاد أولياء الأمور في تربية الأبناء إرشاد هواة الحدائق المنزلية  و إرشاد صغار المضاربين في سوق الأسهم وإرشاد المواطنين في مجال السياحة الداخلية ينشر مع عطلة نهاية الأسبوع.
خدمة الأجندة التي تقدم حصرا للأحداث المتوقعة وللفعاليات الاجتماعية والثقافية المفتوحة للعموم (المحاضرات،فعاليات الجمعيات، العروض الثقافية، معارض أروقة الفنون التشكيلية، المقابلات الرياضية...)، لتصبح دليلاً يوميًا يساعد القارئ على تخطيط جزء من نشاطات وقت فراغه وهذه من أفضل الطرق لتثبيت حاجة شراء الجريدة يوميا.
المنافسة والصراع  Conflict
كل صراع له مقومات درامية مثل عنصر المجهول وعنصر التشويق وعدم التأكد من المرحلة اللاحقة ( من سينتصر؟) والتوتر والمفاجأة والتقلبات وكلها صفات خبرتها الكتابة الأدبية ووظيفتها في شد الناس إليها. كذلك تنجح الأخبار التي تشتمل على عنصر من عناصر الصراع في شد انتباه القراء.
وتختلف درجة الصراع التي يتضمنها الخبر من أبسط أشكال الصراع مثل المنافسة في الرياضة والانتخابات إلى أكثرها عنفا مثل الحروب الساخنة.
يجمع الخبر التالي مستويات متعددة من الصراع: سفير يعتدي على منتج فني في متحف على خلفية الصراع الإسرائيلي العربي.
طرد سفير إسرائيل من متحف سويدي
ستوكهولم (أ-ف-ب) 17 يتاير 2004
أفادت وسائل الإعلام السويدية أن سفير إسرائيل في ستوكهولم زفي مازيل طرد من متحف الآثار الوطني في العاصمة السويدية بعد أن أتلف عملا فنيا سويديا احتوى على صورة فلسطينية نفذت عملية انتحارية.
ووقع الحادث يوم الجمعة خلال افتتاح معرض "الاختلاف" على هامش مؤتمر دولي حول الإبادة تنظمه الحكومة السويدية من 26 الى28 يناير و من المقرر أنم تشارك فيه إسرائيل.
و قال مازيل الذي نقلت تصريحاته وكالة تي تي السويدية للأنباء أمس"كنت أرغب فعلا في رؤية ما أنجزه الفنانون لكني وقعت على صورة باسمة لامرأة نفذا اعتداء انتحاريا قتل فيه21 شخصا في حيفا قبل بضعة أشهر"
و العمل الفني الذي استهدفه السغير معروض في باحة المتحف و يمثل حوضا يحتوي على مياه حمراء اللون ترمز إلى الدم و داخل الحوض زورق شراعي يحمل اسم "سنووايت" يطفو على المياه الحمراء حاملا صورة هنادي جرادات المحامية الفلسطينية التي فجرا نفسها في مطعم حيفا في أكتوبر الماضي (21 قتيل اسرائيلي)
الطرافة  والغرابة  Unusualness, oddity
الوقائع غير المألوفة تشد ألانتباه لأنها تتميز بسهولة عن روتين الوقائع المعهودة ولأنها تدغدغ خيال القارئ وتتجه إلى حواسه وعاطفته وتستجيب إلى فضوله الفطري. لذلك نجد بعض الأخبار تروي قصصا شبيهة بالتي يدونها كتاب جينس الذي يجمع بكثير من الجدية والدقة وقائع خارجة عن المألوف وعن المقاييس المعهودة.
يعرض الخبر التالي فكرة طريفة و مبتكرة لإنتاج طاقة بديلة نظيفة عن طريق تكليف نزلاء فندق بتشغيل دراجة هوائية منتجة للطاقة و تمكين كل متطوّع من مكافأة:
من يستخدم الدراجة.. فله وجبة مجانية في الفندق
كوبنهاغن - أ. ف. ب - سيقترح فندق «كراون بلازا» الفخم في كوبنهاغن بدءا من يوم غد على نزلائه الضغط على دواسات دراجات هوائية من اجل تغذية هذه المؤسسة السياحية بالطاقة الكهربائية «النظيفة».
وقالت مسؤولة الإعلام في الفندق فريدريكي تويميرغارد متحدثة إلى وكالة فرانس برس أن كل نزيل يوافق على ركوب الدراجة الموصولة بمحرك لإنتاج عشرة واط في الساعة من الطاقة الكهربائية على الأقل، سيكافأ بوجبة غذائية بقيمة مائتي كورونا (27 يورو). وسيتم وضع دراجتين في بهو الاستقبال في الفندق، حيث ستتيسر متابعة كمية الطاقة الكهربائية المنتجة على شاشة صغيرة. وأضافت تويميرغارد أن الزبائن سيستطيعون على هذا النحو «تقليص نسبة انبعاث ثاني أكسيد الكربون المسؤولين عنها وتوفير المال والطاقة». وأردفت ان «شخصا يتمتع بلياقة بدنية عالية قد ينتج طاقة تصل إلى مائة واط في الساعة خلال ستين دقيقة، في حين أن آخر تنقصه لياقة مماثلة سيضطر إلى الضغط على الدواسات خلال عشر دقائق تقريبا لإنتاج عشرة واط في الساعة».
القبس 18 أبريل 2010
النجومية والشهرة Proéminence
نجحت بعض الشخصيات السياسية والرياضية والفنية في احتلال موقع خاص في ذاكرة الناس وفي قلوبهم وأصبح الناس يتعاملون معها وكأنها جزء من محيطه الحميمي، وتستعمل كلمة النجوم أو المشاهير للدلالة على هذا الصنف من الشخصيات التي يحرص الناس على متابعة أخبارها وأقوالها مثل حرصه على أخبار أسرته أو أصدقائه.
 وانتشرت في المهنة الصحفية مقولة الأسماء تصنع الأخبار، أي أن الوقائع البسيطة التي تجد لأي نجم من النجوم تصبح جديرة بالاهتمام والنشر.
وتعامل بعض المعالم والمباني المشهورة محليا أو عالميا مثل النجوم فتهتم الصحافة بكل ما يدور حول معالم مثل عين عذاري في البحرين أو الأهرامات في مصر أو برج أيفل في باريس أو مسجد الأقصى في القدس.
نجومية مدينة مكة في العالم الإسلامي تبرر نشر هذا الخبر دوليا:
·         نصب ساعة ضخمة في مكة لحفظ توقيتها وتحويله مرجعاً عالمياً
دبي - أ ف ب - 14 أبريل 2010 سيكون للمسلمين في كل أنحاء العالم ساعة خاصة بهم تعلو برجاً من أكبر الأبراج في العالم بجوار الحرم المكي، تهدف إلى جعل توقيت المدينة المقدسة مرجعاً عالمياً في مواجهة غرينتش.
وقال محمد الاركوبي نائب الرئيس المدير العام لفندق برج ساعة مكة الملكي المطل على الحرم الشريف «إن الجزء الأول من الفندق سيفتتح في نهاية حزيران (يونيو) المقبل». وتابع «أن دوران الساعة سينطلق في نهاية تموز (يوليو) المقبل، قبل شهر رمضان المقبل» الذي يبدأ بحدود العاشر من آب (أغسطس).
والساعة هي الرمز الأساسي لمجمع ضخم من سبعة أبراج تطوره مجموعة ابن لادن لمصلحة الحكومة السعودية وتديره مجموعة فيرمونت التي ستشغل فيه ثلاثة فنادق هي «فيرمونت» و «رافلز» و «سويس هوتيل»، على أن يبلغ إجمالي عدد الغرف والشقق الفندقية في الأبراج حوالى ثلاثة آلاف غرفة وشقة. وتبلغ كلفة المشروع ثلاثة بلايين دولار، بحسب الاركوبي.
وقال خلال مؤتمر صحافي في دبي: «وضع توقيت مكة في مواجهة توقيت غرينتش، هذا هو الهدف». وبحسب الاركوبي، يبلغ طول الهيكل الإسمنتي من البرج الرئيسي 662 متراً وطول الهيكل الحديدي الذي يعلوه 155 متراً، وبالتالي هو أعلى برج إسمنتي في العالم وثاني أطول برج على الإطلاق إذا ما احتسب الهيكلان معاً، أي 817 متراً في مقابل 828 متراً لبرج خليفة في دبي، وهو الأعلى في العالم. وسيحوي برج ساعة مكة متحفاً إسلامياً ومرصداً فلكياً يستخدم لأغراض علمية ودينية. وسيتم بث فيلم وثائقي فور تركيب الساعة الألمانية الصنع على رأس البرج. ووصف الأركوبي تركيب الساعة بأنه «عملية ضخمة جداً.
ويبلغ طول الساعة 45 متراً وعرضها 43 متراً، وهي بحسب الاركوبي الأكبر في العالم، إذ إنها اكبر بستة أضعاف من ساعة «بيغ بن» في لندن. وسيتم ربط ساعة مكة بأكبر مراكز التوقيت في العالم بما في ذلك لندن وباريس ونيويورك وطوكيو.
وقال الاركوبي: «يمكن مشاهدة الساعة ومعرفة التوقيت على مسافة 17 كيلومتراً من البرج في الليل عندما تكون إضاءة الساعة بيضاء وخضراء، فيما يمكن مشاهدة الساعة عن مسافة 11 إلى 12 كيلومتراً خلال النهار عندما يكون لون الساعة ابيض.( المصدر:موقع دار الحياة)
الاهتمام الإنساني  Human interest
الإنسان يهتم بالإنسان بمعزل عن انتماءاته الأخرى الوطنية والفكرية والاجتماعية، وتبرز بعض الأخبار الوجه الإنساني وراء القوانين والوظائف والأدوار الاجتماعية وتتوجه إلى الإحساس والعاطفة، وتدور حول كل ما يسعد وما يحزن وحول عناصر القوة والضعف وكل ما يدخل في نطاق التجربة الإنسانية المشتركة :عالم الأطفال، عالم الأسرة، العلاقة بين الإنسان والحيوان، الكوارث الطبيعية، مجابهة الموت، الخ...
التقييم الإخباري لتحديد ما هو صالح للنشر
يمكّن التقييم الاخباري من اختيار الخبر الذي يهم القارئ لأنه سيخبره أو يكوّنه أو يسليه ويمتعه أو يفاجئه وهكذا يظل الصحفي يوازن باستمرار بين الهام وغير الهام وبين الهام والأهم وبين ما يحبه القارئ أو يفضله  وبين ما يحتاج إليه ويفيده، انك لا تستطيع أن تروي كل شيء و لكنك ستروي الأخبار التي تستجيب أكثر من غيرها إلى صفات الخبر التي  تم التعريف بها سابقا وإلى القيم الإخبارية التي يخصص لها الباب القادم .
كثيرا ما تستعمل عبارة الصحافة مرآة تعكس الواقع و كأن الصحافة تحصي بدقة كل ما يجد في الحياة وترويه للناس و هذا غير صحيح لأن الصحافة عاجزة على ذلك لعدة أسباب منها:
لا تستطيع الصحافة تجنيد العدد الكافي من الصحفيين لحضور كل النشطة التي تجد في المجتمع
صفحات الجرائد لا تسمح بنشر كل ما يجد
            كل ما يجد لا يشد بالضرورة  انتباه القراء
            وقت القراء لا يسمح لهم بقراءة الكثير من الأخبار
 لذلك يلجأ الصحافيون إلى غربلة الوقائع التي تجدّ في  المجتمع وانتقائها محتفظين ببعض الأحداث التي سيحضرونها مهملين العديد من الأحداث الأخرى التي ستبقى دون متابعة، وهذا ما يسمى بالتقييم الإخباري  وعلى
الصحفي أن يتساءل إزاء كل حدث:
هل الخبر له حظوظ لملاقاة اهتمام القارئ؟
هل يمكن أن يكون للخبر فائدة ما بالنسبة إلى القارئ؟
فإذا استطاع أن يجيب عن واحد من السؤالين فهو أمام خبر صالح للنشر.
 يميز مؤلفا كتاب الخبر الصحفي حسني نصر وسناء عبد الرحمن ( 2003) ثلاثة مستويات متداخلة تحدد قرار النشر
   معايير نشر الخبر الخاصة بكل مؤسسة إعلامية (سياسة التحرير)، وتضمن سياسة التحرير انسجام مضمون المؤسسات الإعلامية ودرجة من الاستقرار في اختياراتها وتحدد المؤسسات الإعلامية خط التحرير على ضوء اتجاهات الجهات المالكة للوسيلة الإعلامية والجمهور المستهدف ورئيس التحرير هو الضامن لمدى الانسجام بين سياسة التحرير وسيل المادة الإعلامية التي تنتجها المؤسسة.
   الممارسات المهنية و الصفات الواجب توفرها في الخبر( الدقة، الموضوعية، الأمانة، الأحداث الجارية، طبيعة الجمهور المستهدف...).
      القيم الإخبارية التي تم تفصيلها سابقا (الآنية، الأهمية،القرب..).
المعالجة الصحفية
Treatment of news

تعتبر المعالجة الإعلامية للأحداث من أهم القرارات اليومية التي تتعامل معها رئاسة التحرير و يمكن أن تكون المعالجة في حدها الأدنى مقتصرة على خبر كما يمكن أن تكون متطورة نوعيا و كميا تتكامل فيها عدة عناصر تحريرية و إخراجية لإبراز الحدث. و إذا كان من الطبيعي أن بعض الأحداث المحلية أو الدولية تفرض نفسها و تعالج بكثافة، مستنفرة جهدا إضافيا أو استثنائيا من هيئة التحرير فان أحداثا أخرى تبادر الجريدة بإبرازها و تسليط الضوء عليها. 
يتم عادة تصنيف مستويات العمل الصحفي إلى المستوى الإخباري و مستوى التفسير و مستوى الرأي. فعندما تكتب موضوعا صحفيا أنت أمام واحدة من المهام الثلاث التالية التي يمكن اعتبارها أغراضا صحفية على منوال أغراض الشعر: تخبر أو تشرح و تفسر Explanatory journalism  أو تقنع و هي مستويات من الكتابة يمكن أن تكون مستقلة عن بعضها كما يمكن أن تكون متداخلة حسب طبيعة الشكل الصحفي كما سيتم توضيحه لاحقا عند التعريف بمختلف الأشكال الصحفية.
فالخبر القصير يقتصر عادة على الهدف الإخباري أما التقرير فهو يشتمل على الهدف الإخباري و التفسيري عن طريق إدراج خلفية تساعد على فهم الخبر. و يغلب في التحقيقات الهدف التفسيري و من الطبيعي أن يغلب هدف التعبير عن الذات و الرغبة في إقناع الآخرين في مقالات الرأي.
يهدف التفسيرإلى شرح الأحداث التي قد ترد معزولة خارجة عن سياقها أو مشتتة في الأخبار و توفير المعطيات و المعارف اللازمة لوضع الأخبار في نسق عام مع إعطاء القارئ المفاتيح الذهنية الكافية و يغلب عليه البعد التربوي و التكويني. و يتميز التفسير عن مستوى الرأي لأنه لا يسعى إلى توجيه القارئ و إقناعه و لكنه يهدف بالأساس إلى إعطائه أدوات الفهم.
أما الرأي فهو مجال المواقف الشخصية و الرؤى الذاتية و الأحكام و الميولات، التي اقتنع بها الكاتب و يجتهد بأسلوب عقلاني أو ذاتي لإقناع الآخرين بها.
شكل الموضوع الصحفي أو الجنس الصحفي
درج في المشرق استعمال كلمة الموضوع الصحفي للدلالة على النص الصحفي الواحد و في المغرب العربي تستعمل كلمة مقال التي يقتصر استعمالها في الشرق على مواضيع الرأي و التحليل.
مثلما تصنف النصوص الأدبية إلى أشكال و يصنف النثر إلى الرواية و القصة و المسرحية و غيرها، كذلك تصنف الكتابة الصحفية إلى أشكال أو أجناس أو أنواع    genreأنشأتها الممارسة المهنية عبر تاريخ الصحافة اذ نشأت الكتابة الصحفية كإفراز طبيعي للكتابة الأدبية ثم استقلت عنها تدريجيا في اتجاه التكيّف مع متطلبات ظروف ممارسة المهنة الصحفية في مختلف مراحل نموّها.

تصنف الكتابة الصحفية عادة إلى أشكال يغلب عليها الطابع الإخباري مثل الخبر و التقرير الإخباري و الحديث الصحفي و التقرير الحي أو الاستطلاع و التقرير الخاص (الفتشر) و التحقيق و إلى أشكال يغلب عليها الطابع ألإقناعي مثل العمود و الافتتاحية و التحليل و الخاطرة و النقد بمختلف أنواعه : أدبي، مسرحي سينمائي.
و تختلف المواضيع الصحفية في أحجامها فقد ترد مقتضبة تتراوح بين 50 و 200 كلمة بالنسبة الى الخبر البسيط  وقد يتضاعف حجمها فتتراوح بين 400 كلمة و 800 كلمة بالنسبة الى التقرير و بعض موضوعات الراي كما قد تتجاوز الألف كلمة بالنسبة الى التقرير الحي و التحقيق و التحليل.
فالعمل الصحفي في جوهره تحويل أحداث الواقع الى مواضيع صحفية من مختلف الأشكال معدة للنشر و الانتشار في عقول الناس عن طريق مختلف وسائل الإعلام المتاحة.
المصدر: د. عوض هاشم، د.المهدي الجندوبي، دليل كتابة الخبر، نشر وزارة الإعلام بالبحرين، 2010، 214 ص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق