Google+ Followers

الثلاثاء، 9 سبتمبر 2014

مدينة تونس الاقتصادية ستنجز بكلفة تبلغ 50 مليار دولار وستوفر 250 ألف وظيفة - tunisien.tn


تم اليوم الثلاثاء، خلال ندوة صحفية عقدت في احد نزل العاصمة، عرض مشروع مدينة تونس الإقتصادية الخاص ببناء أول مدينة إقتصادية سياحية وإجتماعية وثقافية عالمية حديثة متكاملة على مراحل للمرة الأولى في تونس وذلك في منطقة النفيضة، وذلك بحضور المسؤولين عن المشروع ومموليه بالإضافة لعدد من الوجوه السياسية التونسية
.
وتـقوم فكرة مشروع مدينة تونس الإقتصادية حسب المسؤولين عليه، على بناء مدينة ذكية على مراحل بمنطقة النفيضة بولاية سوسة عـلى أن تكـون بـوابة المتوسط إقتصاديا وسياحيا وإجتماعيا وعلميا وحضاريا ومركز تواصـل دولي بين الغرب والشرق والشمال والجنوب يرتكز على التبادل التجاري، والعلمي، والحضاري، والسياحي.
وقد كشف مدير المشروع « رياض خليفة التوكابري » أن مدينة تونس الاقتصادية ستمكن من توفير 250 ألف موطن شغل مباشر وغير مباشر وسيقع تشييدها على مساحة تقدر بـ 90 كيلومتر مربع بكلفة اجمالية تبلغ 50 مليار دولار خلال كامل فترة الانجاز التي من المتوقع أن تكون في حدود 15 سنة.
وأكد « التوكابري » أن هذا المشروع سيساهم في رسم هويـة ومستقبل الـتطور الإقتصـادي لتونس خـصوصا والمنطقة عموما برؤية جديدة و شاملة، مشيرا إلى أن فكرة المشروع جاءت بعد قراءة عالمية إقليمية معمقة ودراسات مفصلة، فتم اختيار تونس لاحتضان هذا المشروع نظرا لموقعها الاستراتيجي ومميزاتها الثقافية والحضارية والاجتماعية التي تساعد على انجاح مثل هذه المشاريع.
وأشار رئيس المشروع إلى أن مدينة تونس الاقتصادية ستجلب عددا كبيرا من المستثمرين والشركات الاجنبية العملاقة التي ستستثمر في مجالات الفندقة، والترفيه، و الطب، وصناعة الإعلام وكل ما يمكن أن يكون إضافة نوعية لبناء المدينة لتكون صرحا وقطبا عالميا فريدا من نوعه، مضيفا أنه وقع امضاء العديد من العقود الاستثمارية مع شركات اجنبية كبرى موضحا أن طلبات الاستثمار تجاوزت العروض التي قدمت للمستثمرين.
هذا واعتبر المسؤولون عن المشروع أنه سيكون مشروع القرن بتونس نظرا للاستثمارات المالية الكبيرة التي يحويه والتي ستمكن تونس من تحقيق قفزة عملاقة على درب التميز والحضور القوي في المشهد والمسرح الدولي.
ويقع موقع المشروع بجهة النفيضة محاذيا للمطار الدولي ويمتد الى حدود منطقة بوفيشة جنوب مدينة الحمامات بحوالي 14 كلم وتمسح المدينة قرابة 90 كلم مربع ولها شاطئ ساحلي بطول 18 كلم.
ميناء تجاريا وسياحيا سيقع احداثه حين انجاز المشروع ويسمح بدخول البواخر كما تضم مدينة صناعية ومنطقة المستودعات الحرة ومنطقة للمعارض والتجارة الحرة ومنطقة وسط البلد والمدينة القديمة والمدينة الاعلامية الى جانب مدينة طبية واخرى للابحاث والتطوير ومدينة لصناعة الدواء وتوجد كذلك مدينة سياحية وفندقية من اعلى وافخم طراز ومدينة سكنية بابراج كبيرة وشاهقة ومراكز تجارية كبيرة وهناك مدينة رياضية واخرى ترفيهية الى جانب مدينة للتزحلق على الجليد من افخم ما هو موجود بالعالم .
وتضم مدينة تونس الاقتصادية مدينة صناعية متكاملة تمثل 15,05% من مساحة ارض المشروع لتكون أول مدينة صناعية متخصصة في التجميع الصناعي وذات قدرة تشغيلة عالية، وتضم أيضا منطقة حرة للمستودعات على نسبة 7,27% من مساحة ارض المشروع وتشتمل على الخدمات اللوجستية والتخزين .
وسيضم المشروع أيضا ميناءا تجاريا بالمياه العميقة وسيكون على مساحة تقدر بحوالي 4,04% من مساحة الارض وهو يشتمل على الخدمات اللوجستية والشحن والتخزين وسيكون الاحدث في مجال النقل البحري والتكنولوجيا حسب ما اكده مسؤولو المشروع.
وستحوي مدينة تونس الاقتصادية عديد المدن ذات اختصاصات مختلفة على غرار المدينة العلمية والمدينة الرياضية التي ستضم حلبة لسباقات فورمولا 1 بالاضافة لمدينة جامعة تضم أبرز الجامعات العالمية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق